حدیثی در مورد نماز
راجع به نماز از پيغمبر(ص) سؤال شد، ايشان فرمودند
الصَّلَاةُ مِنْ شَرَائِعِ الدِّينِ نماز نهري از درياي خروشان و پرنعمت دين است
وَ فِيهَا مَرْضَاةُ الرَّبِّ عَزَّ وَ جَلَّ در نماز آنچه موجب رضايت رب هست قرار دارد
وَ هِيَ مِنْهَاجُ الْأَنْبِيَاءِ نماز مسير تعليم و تربيت و حرکت انبياء(ع) بسوي آخرت است
وَ لِلْمُصَلِّي حُبُّ الْمَلَائِكَةِ ملائکه (به همراه نعمات بيشمار) بسوي اهل نماز جذب مي شوند
وَ هُدًى براي نمازگزار، هدايت است
وَ إِيمَانٌ و ايمان است وَ نُورُ الْمَعْرِفَةِ نور معرفت است
وَ بَرَكَةٌ فِي الرِّزْقِ و بركت در رزق است
وَ رَاحَةٌ لِلْبَدَنِ و راحت بدن است
وَ كَرَاهَةٌ لِلشَّيْطَانِ موجب کراهت شيطان است
وَ سِلَاحٌ عَلَى الْكَافِرِ سلاح است عليه کافر
وَ إِجَابَةٌ لِلدُّعَاءِ سبب مستجاب شدن دعا
وَ قَبُولٌ لِلْأَعْمَالِ و قبولى اعمال است
وَ زَادٌ لِلْمُؤْمِنِ مِنَ الدُّنْيَا إِلَى الْآخِرَةِ توشهى از دنيا به سوي آخرت براي مؤمن است
وَ شَفِيعٌ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ مَلَكِ الْمَوْتِ شفيع نزد ملك الموت
وَ أُنْسٌ فِي قَبْرِهِ و مونس قبر
وَ فِرَاشٌ تَحْتَ جَنْبِهِ و فرش زير پهلو است
وَ جَوَابٌ لِمُنْكَرٍ وَ نَكِيرٍ جواب نكير و منكر است
وَ تَكُونُ صَلَاةُ الْعَبْدِ عِنْدَ الْمَحْشَرِ تَاجاً عَلَى رَأْسِهِ نماز بنده در محشر، تاجى است بر سرش
وَ نُوراً عَلَى وَجْهِهِ و نورى در صورتش
وَ لِبَاساً عَلَى بَدَنِهِ و لباسى است بر تنش
وَ سِتْراً بَيْنَهُ وَ بَيْنَ النَّارِ پردهاى است بين او و آتش
وَ حُجَّةً بَيْنَهُ وَ بَيْنَ الرَّبِّ جَلَّ جَلَالُهُ حجتی است بين او و رب جل جلاله
وَ نَجَاةً لِبَدَنِهِ مِنَ النَّارِ موجب نجات بدنش از جهنم
وَ جَوَازاً عَلَى الصِّرَاطِ و جوازي بر (عبور از) پل صراط است
وَ مِفْتَاحاً لِلْجَنَّةِ كليد بهشت
وَ مُهُوراً لِحُورِ الْعِينِ و مهر حور العين
وَ ثَمَناً لِلْجَنَّةِ و بهاى بهشت است
بِالصَّلَاةِ يَبْلُغُ الْعَبْدُ إِلَى الدَّرَجَةِ الْعُلْيَا نماز است كه بندگان را به بالاترين درجات مىرساند
لِأَنَّ الصَّلَاةَ تَسْبِيحٌ چون نماز تسبيح
وَ تَهْلِيلٌ و تهليل
وَ تَحْمِيدٌ و تحميد
وَ تَكْبِيرٌ و تكبير
وَ تَمْجِيدٌ و تمجيد
وَ تَقْدِيسٌ و تقديس خداوند
وَ قَوْلٌ و گفتار
وَ دَعْوَةٌ و دعا است
… التماس دعا
منبع: الخصال ج2 ص 522